التفاصيل الكاملة لحفل افتتاح الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي بحضور وزيرة الثقافة وعدداً كبيراً من نجوم الفن وصناع السينما

64

- الإعلانات -

 

 

تقرير/باسل نور الدين حلمي.

السبت ٢٧نوفمر ٢٠٢١.
 أقيم مساء أمس حفل افتتاح الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي. بدأ الحفل في الساعة الثامنة والنصف مساءً،واستضاف المهرجان عدد من النجوم مثل حسين فهمي ،ومصطفى فهمي ،وإلهام شاهين ،ويسرا ،ولبلبة ،ونادية الجندي ،ودرة ،ورشا مهدي ،ورنا رئيس ،وسامية طرابلسي،لقاء الخميسي وشريف منير وخالد سليم ومحمد ممدوح والمخرج تامر محسن وغيرهم.
واما عن عن إطلاق فعاليات يوم صناعة السينما للشباب، التي تقام للمرة الأولى ضمن النسخة الرابعة من أيام القاهرة لصناعة السينما، التي تقام في الفترة من 1 إلى 5 ديسمبر بالشراكة مع مركز السينما العربية.

- الإعلانات -

 

 

الفنان خالد الصاوي يقدم الحفل  بفقرة كوميدية

بدأ الحفل بظهور الفنان خالد الصاوي الذي قدم فقرة كوميدية بمشاركة الفنان علي ربيع حول دور السينما في دعم ثقافة الاختلاف.

 

علي ربيع يلتقط صورة مع يسرا وليلى علوي وإلهام شاهين

 

الفنان خالد الصاوي أثناء تقديم الحفل

أكد في كلمته المنتج والسيناريست محمد حفظي أن الدعم الذي تلقاه على مدار سنوات رئاسته للمهرجان دفعه إلى التطور دورة بعد دورة ،مضيفًا أن المهرجانات الفنية والفن والفنانين والكتاب هم القوى الناعمة في مصر. تم عرض مقطع فيديو عرض من خلاله استعراض لصور أبرز النجوم الذين غادروا عالمنا في السنوات الأخيرة من بينهم سهير البابلي، عزت العلايلي، يوسف شعبان، سمير غانم، دلال عبد العزيز، وغيرهم.

 

 

كلمة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة :-

ثم دعا رئيس المهرجان محمد حفظي وزيرة الثقافة د. ايناس عبد الدايم لافتتاح الدورة 43. وشددت الوزيرة في كلمتها على أهمية الثقافة والفن كأداة لتحقيق وتطوير الوعي والزوق العام كما قالت “ان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ولد كبيراً وأستمر يتخطى صعاب وتحديات جمة قبل أن يشهد في دوراته الأخيرة تحديثا وتطويرا كبيرا اعاده أكثر شباباً ليؤكد أحقيته فى الحصول على لقب المهرجان العربي الوحيد ضمن مهرجانات الفئة A في تصنيف الإتحاد الدولي للمنتجين”.

 

 واضافت “انه خلال الدورات الاخيرة حظى المهرجان بدعم وافر من الدولة المصرية بكافة أجهزتها تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمنح كافة الإمكانات للفعاليات الفنية والثقافية المعبرة عن وجه مصر الحضاري ودعم القيادات الشابة ، وذلك تأكيداً على الإيمان بالدور الذي تقوم به السينما لتحقيق التواصل بين الثقافات المختلفة وحفاظا على مكانة مصر باعتبارها قبلة للفنون والابداع فى العالم ، ويشهد على ذلك حرص العديد من صناع السينما على أن تكون القاهرة منطلق عروض افلامهم عالميا، بجانب الدور الذي يتعاظم للمهرجان في دعم الصناع الشباب سواء على مستوى عملية الإنتاج أو المستوى التعليمي المعرفي حيث يقدم المهرجان محاضرات لأسماء بارزة في صناعة السينما.”

- الإعلانات -

 

وتابعت الدكتورة إيناس عبد الدايم “دعوكم ليس باعتباري فقط وزيرة الثقافة وإنما كفنانة أقدر هذا الفن الرفيع، للاستمتاع بمجموعة من العروض تمثل ثقافات أكثر من 60 دولة ابتداء من صباح الغد وحتى الخامس من ديسمبر المقبل على أهم وأعرق مسارح القاهرة، ، ووجهت التحية لرئيس المهرجان وفريق العمل على جهدهم المبذول لتخرج الدورة الثالثة والأربعين للنور بصورة مشرقة تليق بإسم مصر مرحبة بضيوفها واختتمت كلمتها ب تحيا مصر .عاصمة السينما العربية”

الدكتورة إيناس عبد الدايم

 

 

تكريم الفنان كريم عبد العزيز في حفل افتتاح المهرجان:-

ثم ظهرت الفنانة منى زكي ،لتقديم الفنان كريم عبد العزيز الحاصل على جائزة فاتن حمامة للتميز والابداع تقديرا لمسيرته الفنية .

 

وأعرب كريم عن سعادة بالتكريم بكلمة في الافتتاح قائلا “بحمد ربنا، لاني وصلت، لما وصلت له، اليوم وواقف قدام حضراتكم”.

 

وتابع الفنان كريم عبدالعزير، أنه :”عايز اشكر اسرتي وابويا اللي له فضل كبير عليا بعد ربنا، واللي حاضر للحفل الجميل ده”

 

وقدم عبد العزيز رسالة شكر خاصة للفنانه مني ذكي قائلا “مكنش ينفع حد يقدملي جائزة تكريمي غير منى زكي”

 

اثناء تقديم مني ذكي لكريم عبد العزيز علي مسرح المهرجان

 

تكريم الفنان كريم عبد العزيز

 

ماجد الكدواني

 

كريم عبد العزيز أثناء استلامه الجائزة

 

 

تكريم الفنانة القديرة نيللي بجائزة الهرم الذهبي:-

وكرم المهرجان الفنانة الاستعراضية نيللي بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، “تقديرا لمسيرتها الفنية المليئة بالعديد من الأعمال الفنية المهمه” و قدمها الفنان القدير سمير صبري أثناء التكريم 

وقالت نيللي: “أنا فرحانة أوي أوي، حصلي الشرف إني اتكرم من مهرجان القاهرة الدولي.. حصلي الشرف فعلا.. ميرسي.. أنا معتزلتش.. وفعلا بعتذر عن أعمال بتعرض عليا”.

واضافت نيللي “اللي اكتشفتني المعجزة فيروز.. لما اشتغلت مع عبد الوهاب كنت مخضوضة.. ومع أول كلمة ليا في المسلسل اندمجت بالشخصية ونسيته.. وكان لطيف معايا أوي أوي”.

جائزة الهرم الذهبي

 

الفنان القدير سمير صبري أثناء تقديمه للفنانة نيللي

 

عرض فيلم “المسابقة الرسمية”

علي صعيد آخر قررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الثالث والأربعين ،والذي تقام فعالياته بدار الأوبرا المصرية ،تأجيل عرض افتتاح فيلم “المسابقة الرسمية” إلى يوم السبت الساعة الثانية عشرة ظهرا.

 

“المسابقة الرسمية” ،أول فيلم إسباني يُعرض في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ،هو فيلم روائي طويل من إخراج ماريانو كوهين وجاستون دوبرات. من بطولة بينيلوبي كروز ،أنطونيو بانديراس ،وأوسكار مارتينيز ،تدور أحداث الفيلم حول رجل أعمال ثري يقرر صنع فيلم ليترك بصمته على المجتمع.

 

 

 

ايام القاهرة لصناعة السينما النسخة الرابعة:-

و ينظم مهرجان القاهرة النسخة الرابعة من “أيام القاهرة لصناعة السينما” من 1 نوفمبر إلى 5 ديسمبر ،والتي تجمع من خلال سلسلة من الندوات المستديرة والمحاضرات صانعي الأفلام من جميع أنحاء العالم.

 

سيعرض المهرجان 111 فيلما من 63 دولة ،بما في ذلك 27 فيلما في العرض العالمي الأول لهم. وتشمل المسابقة الرسمية 15 فيلما من بينها فيلم مصري واحد “أبو صدام” إخراج نادين خان بطولة محمد ممدوح وأحمد داش ،بالإضافة إلى فيلمين عربيين هما “بنات عبد الرحمن” من الأردن ،و “غدوة”. تونس.

 

وتتشكل لجنة تحكيم المسابقة الرسمية يرأسها مخرج الفيلم الصربي Immerkosturica. ومن بين الأعضاء الآخرين الممثلة نيللي كريم ،والممثلة الأمريكية ماريسا برينسون ،والملحن اللبناني خالد مازنر ،والمخرج الإيطالي روبرتو مينيرفيني ،والمخرج الهندي شيتانيا تاماني ،والممثلة الفرنسية نورا أرزندر.

 

 

 

وتشمل مسابقة الأفلام القصيرة 22 فيلماً من مصر ولبنان وتونس والكويت واليونان والبرتغال وجنوب إفريقيا والمكسيك وكولومبيا والبرازيل وكازاخستان وروسيا والصين.

 

يقدم قسم “البانوراما الدولية” باقة من أبرز الأفلام العالمية التي تم إنتاجها خلال عام 2021 والتي حازت على جوائز كبرى في المهرجانات العالمية

 

 

 

 

يعد مهرجان القاهرة السينمائي الثالث والأربعون هو أكبر مهرجان سينمائي في العالم العربي يعرض أفلامًا من جميع أنحاء العالم.

- الإعلانات -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com