فوائد الرياضة للمسنين

14

- الإعلانات -

 

 

تقرير:- باسل نور الدين .
2‏/5‏/2021 7:51 م

- الإعلانات -

 فوائد الرياضة للمسنين متعددة للغاية، فمع تقدم العمر تزداد حاجة الجسم للرياضة لتساعده على مقاومة الضعف الشديد المقبل عليه ومحاربة أمراض الشيخوخة، والرياضة بشكل عام تساهم في إبقاء الجسم في صورة صحية وتمده بالقوة والمرونة التي تسهل الحركة المتعارف لدى كبار السن صعوبتها ومدى تأثيرها على سير الحياة بشكل عام.
 في السطور المقبلة سنتعرف على أهمية الرياضة في حياة المسنين واهم الفوائد العائدة على حياتهم عند ممارسة الرياضة وما هي أهم الرياضات التي يمكن أن تساعدهم.

 

 

 

 الرياضة للمسنين  الرياضة وتأثيرها علي كبار السن :-

إن الحقيقة العلمية المثبتة هي أن الإنسان كلما تقدم به العمر ضعف في الجسد ووهن في القوة، حيث أنه يتم خسارة ما يقرب من الخمس كيلو جرامات من الكتلة العضلية لكل عشر سنوات من العمر ويصاحبها ضعف في العظام وآلام في المفاصل مما يسبب صعوبة الحركة وذلك في حالة عدم الحفاظ على الكتلة العضلية ،ومن هنا نجد أن الرياضة مهمة لكبار السن والسلاح الأصح لديهم لمحاربة الشيخوخة وأمراض التقدم في السن

 

 

انواع الرياضة المناسبة للمسنين :-

من المتعارف عليه أن الطاقة لدى كبار السن تكون أقل بمقدار ملحوظ عنها في الشباب فيجب عند اختيار نوع الرياضة التي سيتم ممارستها مراعاة هذه النقطة و من افضل الرياضات التي يمكن للكبار في السن ممارستها دون عناء هي

  1. رياضة المشي: تعد رياضة المشي من أسهل الرياضات على الاطلاق كما أنها تناسب كبار السن لكثرة فوائدها وسهولة ممارستها والحفاظ على الاستمرارية بها، ومن أهم فوائدها الوقاية من نقص القدرات الذهنية لدي كبار السن وتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على وظائف الأجهزة الداخلية للجسم بالشكل الطبيعي لها، كما يعد المشي فرصة مناسبة جدا لقضاء أوقات الفراغ الكثيرة لدي كبار السن.

  2. المجهود الحركي: والذي يعتبر أيضا من الرياضات السهلة حيث يتطلب القيام بأي نشاط يومي يشمل مجهود بدني مما يقضي على الكسل والخمول المتعارف عليه في هذه المرحلة العمرية.

  3. التمارين الرياضية بواسطة أجهزة النادي: حيث يتم ضبط قوة الجهاز لتتناسب مع عمر وقوة الشخص فتتيح له تجربة أنواع مختلفة من التمارين التي تتناسب مع فئته العمرية.

  4. رياضة ركوب الدراجات: وقد تكون رياضة ممتعة ومسلية لكبار السن حيث يتم ممارستها في الصباح الباكر والمناطق الطبيعية التي تمنح شعور بالسعادة والحيوية.

  5. التمارين الهوائية: والتي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة وتزيد قدرته على التحمل من خلال تقوية عضلة القلب والتي تتعرض للضعف مع كبر الجسم مثل باقي عضلات الجسم والتي تشمل المشي والجري وركوب الدراجة والسباحة أن كانت الحالة الجسدية تسمح.

  6. تمارين تقوية العضلات: والتي تهدف لزيادة الكتلة العضلية التي ضعفت بالفعل مع التقدم في العمر مما يحافظ على الجسم من خطر السقوط والاصابات العديدة وخاصة الكسور وهي اشهر ما يحدث لكبار السن لضعف العظام لديهم وهشاشتها مما يعرضها للكسر مع أصغر الاصابات.

  7. تمارين التوازن: مثل اليوغا والتي ينصح بممارستها بشكل مستمر مرتين أسبوعيا على الأقل والتي بدورها تحسن التوازن والمشي بشكل ملحوظ وتحمي من خطر السقوط.

- الإعلانات -

 

أهمية الرياضة في حياة المسنين: 

  • تساهم ممارسة الرياضة لدى المسنين في حمايتهم بشكل كبير من اخطار الإصابة بأمراض كثيرة والتي تعد منتشرة في كبار السن ومنها تصلب الشرايين وأمراض القلب والسكتات الدماغية والسرطان أيضا.

  • ممارسة الرياضة تؤدي إلى بذل مجهود مما يؤدي إلى الإحساس بالإرهاق وبالتالي تقلل مشكلة الأرق المصاحب للشيخوخة وتنعم بنوم هادئ وصحي.

  • تساعد ممارسة الرياضة على زيادة سعة الرئة من استيعاب الأكسجين وبالتالي وصول كمية كافية لجميع اجزاء الجسم مما يسهل الحركة ويجعل سعة الأكسجين تصل لمعدل الإنسان الطبيعي حيث أنه مع التقدم في العمر يفقد الإنسان ما يعادل ثلاثون بالمائة من سعة استهلاك الأكسجين وذلك في حالة الشخص المسن الذي لا يمارس رياضة.

  • تعمل الرياضة على زيادة القوة العضلية وتقوية المفاصل وزيادة مرونتها مما يساعد في مرونة الحركة فيتمكن الشخص المسن من أداء كافة المهام اليومية دون الحاجة للمساعدة.

  • تعمل الرياضة بشكل أساسي على زيادة قوة العظام وبالتالي يقل خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام.

  • تساعد في الحفاظ على الجسم من تأثير الأمراض المزمنة التي تصيب اغلب المسنين وتمنع خطر الإصابة بالمضاعفات الخاصة بها مثل مرض ارتفاع ضغط الدم ومرض البول السكري وغيرها من الأمراض المزمنة.

 

الآثار الإيجابية العائدة على حياة المسن عند ممارسة الرياضة: 

  • يزداد تركيز الشخص المسن وذلك يسهل عليه الاندماج مع المجتمع والبيئة المحيطة به، ويقلل من أعراض الانطوائية والانسحاب التدريجي التي يتميز بها هذا العمر لما تمدهم به الرياضة من الثقة في النفس وإعادة احساس بذل المجهود وإثبات دوره في المجتمع.

  • الحفاظ على رشاقة الجسم وشكله العام لأطول فترة ممكنة مع هذا العمر ويمنع الضعف العام الحادث في الجسم من الحدوث في وقت ابكر كما يقلله بشكل عام.

  • تساهم الرياضة في التقليل من حالات الاكتئاب المصاحبة للتقدم في العمر وذلك بسبب حالات الملل الشديد والفراغ القاتل التي يعيشها المسن كما تقلل من التوتر الحادث لدى كبار السن.

  • تقليل والحد من العصبية الشديدة المصاحبة للشيخوخة حيث أن الرياضة تعمل على إخراج الطاقة وارخاء الأعصاب مما يولد تحسن في الحالة النفسية والتي تتميز بالتقلب الشديد لدى كبار السن. 

 

نصائح للمسنين قبل ممارسة الرياضة: 

بعد أن تأكدنا من أهمية الرياضة لكبار السن والتي تساعدهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي أكثر وتخفف من حدة أعراض الشيخوخة يجب اتباع بعض التعليمات حتي تتناسب مع الفئة العمرية الخاصة بهم وتجنبهم التعرض للأذى وهي كالأتي: 

  • ضرورة الخضوع لفحوصات طبية قبل البدء بممارسة الرياضة لمعرفة النوع المناسب للحالة الصحية للمسن.

  • مراجعة الطبيب في حالة الإصابة بأي من الأمراض التالية امراض القلب أو البول السكري أو التهاب المفاصل وذلك لأنهم من أكثر الفئات عرضة للإصابة بالمضاعفات الصحية.

  • استخدام جهاز تتبع لضربات القلب وذلك للتقليل من خطر الجهد المفرط حيث تزيد الحساسية لدرجات الحرارة المرتفعة والذي يعرضهم للإصابة بالجفاف و ضربات الشمس واصابات البرد أيضا.

  • الخضوع لتدريب مخصص بكبار السن يعمل على تعليمهم استخدام تقنيات مناسبة للتنفس مما يحافظ على ضغط الدم من الانخفاض و خاصة عند رفع الأوزان.

  • في حالة الشعور بأي من الأعراض التالية من ضيق في التنفس أثناء الحركة أو أي شعور بالألم في الصدر أو شعور بالدوار أو زغللة وعدم وضوح في الرؤية فيجب التوقف عن ممارسة الرياضة في الحال أو المشي في حالة المشي.

  • الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية بدون تناول الطعام اي على معدة فارغة كما يجب الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول الطعام مباشرة حتي لا يتسبب ذلك في عسر الهضم. 

 
 
إن الرياضة مهمة بشكل عام لكافة الفئات العمرية وليس فقط للمسنين وكبار السن وممارستها تجعل حياتنا مليئة بالنشاط والصحة وتقينا من الكثير من الأمراض ولذلك فإن علينا جميعا ممارسة الرياضة وإدخالها في أسلوب حياتنا اليومي لتكون عادة صحية ومفيدة متواجدة بشكل دائم في يومنا. 

 

- الإعلانات -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com